الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.حكيم بن خِذَام أبو سمير بَصْريّ: .يَحْيى بن خِذَام بن مَنْصُور: وأمَّا: .خِدَام بالدال: وأمَّا: .جُذَام: .الزِّنْباع الجُذَامِيّ. قال أبو عَبد الله ابن مخلد: حَدَّثَنا مُحمَّد بن إبراهيم مُربَّع. وحدثنا مُحمَّد بن علي بن إِسْمَاعِيل الأَيْلِي، حَدَّثَنا يَحْيى بن عُثْمان بن صالح بمصر قالا: حَدَّثَنا شُعْبة بن أسد بن موسى، حَدَّثَنا عَمَّار بن نُوح، قال: قال أبو العَوَّام القَطَّان، عن قتادة، عن مطر، عن مُحمَّد بن سيرين، عن أبي هُرَيْرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الإيمان يمان هكذا وهكذا ابني جُذَام». وقال مُحمَّد بن مَخْلَد: «إلى لخم وجُذَام». وقالا جميعًا: «صلوات الله على جُذَام يقاتلون الكهان على رؤس الشعف ينصرون الله ورسوله». وأمَّا: .جُدَامة بالجيم بزيادة هاء: جُدَامة بنت وهب الأسدية: رَوَت عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روت عنها عائشة أم المُؤْمِنين، وهي بالجيم والدال غير معجمة، ومن ذكرها بالذال فقد صحف. وأمَّا: .حَذَام بفتح الحاء، والذال المعجمة: ولا يروى إلا بكسر الميم في كل الإعراب. وأمَّا: .حَذْلَم: .أبو الدَّيْلَم حَذْلَم بن بَشِير: .سُلَيْمان بن حَذْلَم الدِّمَشْقيّ. .باب خَوْصا وجَوْصا: .خَوْصا: .فالقاسم بن أبي الخَوْصَاء: وذَكر سيف في الفتوح بيتا فيه اسم خَوْصَاء، قاله بعض الخوارج: وأمَّا: .جَوْصا: .أحمد بن عُمَيْر بن يُوسُف بن موسى بن جَوْصا: .باب خَطَّاب وحَطَّاب: .خَطَّاب: وأمَّا: .حَطَّاب: .حَطَّاب بن الحارث بن معمر بن حبيب بن وَهْب بن حذافة بن جمح: حَدَّثَنا بذلك أبو بكر النَّيْسَابوري، قال: سَمِعتُ إبراهيم الحربي يقول: هو عم مُحمَّد والحارث ابني حَاطِب الحَطَّاب ابن يقال له مُحمَّد. من ولده: عبد الحميد بن الحَطَّاب بن عبد الحميد بن مُحمَّد بن الحَطَّاب: كان على شرط عُمَر بن عبد العزيز بن عَبد الله بن عَبد الله بن عُمَر، أيام ولي عُمَر المدينة، وأمه: السيدة بنت الحَطَّاب بن مُحمَّد بن الحَطَّاب بن الحارث. ذكر ذلك كله الزُّبَيْر. فيما أخبرنا مُسَلَّم الحُسَيْني، عن الخضر بن داود عنه. حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عُبَيْد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا مصعب قال: حَطَّاب بن الحارث هلك بالطريق مسلما يعني – بعد خروجه من أرض الحبشة –، وكان من مهاجر الحبشة. حَدَّثَنا ابن عُبَيْد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا ابن مُلَيْح، عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب قال: توفي حاطب بن الحارث مسلما بأرض الحبشة، وأخوه حطاب بن الحارث هلك بالطريق مسلما. .يُوسُف بن الحَطَّاب: حَدَّثَنا الحَسَن بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا أبو يَحْيى مُحمَّد بن عَبد الرَّحِيم صاعقة، حَدَّثَنا شَبابة بن سَوَّار، حَدَّثَنا يُوسُف بن الحَطَّاب، عن عُبَادة بن الوليد بن عُبَادة، عن جابر بن عَبد الله، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث في المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أئتمن خان». .يَحْيى بن الحَطَّاب: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد قال: سَمِعتُ أبا بكر مُحمَّد بن عَبد الله بن عَتَّاب بن مُرَبَّع قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين وسأله يَحْيى بن الحَطَّاب أن يحدثه فقال: ليس أحدث فقال له يَحْيى: هو ذا يُحَدِّث غيرنا، قال: من؟ قال: عَبَّاس الدُّورِيّ، قال صديقنا وصاحبنا. .باب خَطَّاف وخُطَّاف: .خَطَّاف بفتح الخاء: .غالب بن خَطَّاف القَطَّان: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن مُحمَّد الصفار وحمزة، قالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، قال: غالب القَطَّان، هو غالب بن أبي غيلان، واسم أبي غيلان: خَطَّاف وكنيته غالب أبو سلمة. قال أحمد بن حَنْبل: هو غالب بن خَطَّاف بفتح الخاء. حَدَّثَنا دَعْلَج، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بكر الأَثْرَم قال: قيل لأبي عَبد الله: غالب القَطَّان ابن من؟ قال: غالب بن خَطَّاف، قالها مرتين بفتح الخاء. حَدَّثَنا أبو بكر الشَّافِعيّ، حَدَّثَنا أبو شَيْخ الأصفهاني. وحدثنا ابن السَّمَّاك، حَدَّثَنا مُحمَّد بن شهريار قالا: حَدَّثَنا الأَثْرَم مثله سواء. .باب خَلاَّل وخِلاَل وحَلاَل: .الخَلاَّل: .الحَسَن بن علي الحُلْوَانيّ: فيما قرأته في أصل أبي عَبد الله بن مخلد، عن علي بن الحُسَين، عن كتاب أبيه، قال أبو زكريا يَحْيى بن مَعِين: رأيت في كتاب: عن ابن الخَلاَّل الحُلْوَانيّ، عن عَبد الرَّزاق، عن ابن جُرَيْج، عن عَبد الواحد بن قَيْس، عن ابن عُمَر، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «من مس رُفْغَيْه أو أنثييه فليتوضأ». .أبو سلمة الخَلاَّل: وأمَّا: .الخِلاَل بكسر الخاء: وأمَّا: .الحَلال بالحاء: .أبو الحَلال ربيعة بن زرارة: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن ثور بن أبي الحَلاَل، حَدَّثَنا الحَلال بن ثَوْر، عن عَبد المجيد بن وَهْب، عن أبي الحَلال قال: سألت عُثْمان عن جائزة السلطان؟ فقال: لَحْمُ ظَبْيٍ ذُكِّي. قال يَحْيى: وأبو الحَلاَل اسمه رَبِيعَة بن زُرَارة، هو العَتَكِيّ. حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن ثور بن عون بن أبي الحَلاَل قال: أبو الحَلاَل العَتَكِيّ: زُرَارَة بن رَبِيعَة. .الحَلاَل بن ثَوْر بن أبي الحَلاَل: .أحمد بن الحَلال: .باب خُثَيْم وحَنْتَم وخُثَم بغير ياء: .خُثَيْم: .عَبد الله بن عُثْمان بن خُثَيْم: وابنه: يزيد بن مُحمَّد بن خُثَيْم. .وسعيد بن خُثَيْم الهلالي. .وأحمد بن رَشَد بن خُثَيْم. .وخُثَيْم بن العَدَّاء: وأمَّا: .حَنْتَم: .حَنْتَم بن جحشة العجلي: حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يزيد، حَدَّثني أحمد بن مرار، وكان عبدا صالحا يحب أهل الخير، وهو من ولد فرات بن حَيَّان، قال: دعوت عبثرا بأن يبدو أبا أسامة، ويحيى بن زكريا بن زائدة، وحَنْتَم بن جَحْشَنَة فتغدوا عندي، ثم دعا حَنْتَم بنبيذ فقال له أبو أسامة: أتراك فاعلا؟ قال للجارية: ألا ملأتيها ألا ملأتيها؟ فشرب، ثم خرجوا إلى الصَّلاَة فقال ابن أبي زائدة: العلم ليعمل به صلوا فرادى، قال: وكان فاتتهم الصَّلاَة في جماعة. حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يُوسُف الجوهري، حَدَّثَنا مُحمَّد بن جابر الضبي، عن أبي بكر حنتم العجلي قال: قلت لمحمد بن عيينة: يا أبا عَبد الله تخرج إلى الشَّام وتتقطع، عن الإخوان والأهل؟ فأخذ بيدي فأراني الجبانة وقال: جدع الله أنف من نضن بمعاشرة من ترى، قال: وأنا معهم يوم خرجوا ابن عيينة، وابن المبارك، وأبو أسامة والمحاربي وخرج الناس يشيعونهم ولم يأخذوا طريق بغداد. .سعيد بن حَنْتَم: وأمَّا: .خُثَمِ: .حميد بن مالك بن خُثَم: .باب خُزَيْمَة وحَزِيمَة وجُرْثُمَة: .خُزَيْمَة، وابن خُزَيْمَة: وأمَّا: .حَزِيمَة: .حَزِيمَة بن نهد بن زيد بن ليث بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة: قال ابن حبيب: وفي بَجِيلَة: حَزِيمَة بن حرب بن علي بن مالك بن سَعْد بن نَذِير بن قَسْر بن عَبْقَر. وقال ابن حبيب: وفي قيس عيلان: حَزِيمَة بن رزام بن مازن بن ثَعْلَبة بن سَعْد بن ذبيان. حَزِيمَة بن شجرة العقفاني، رَوَى عنه سيف بن عُمَر قال: حَدَّثني حَزِيمَة بن شجرة، عن عُثْمان بن سويد، عن سويد مثعبة الرياحي قال: قدم علينا خالد بن الوليد البطاح فلم يجد أحدا ووجد مالكا يعني ابن نويرة قد فرقهم في أموالهم، ونهاهم عن الاجتماع، وذكر خبرا طويلا فيه رجوع مالك بن نويرة إلى منزله وقتل خالد إياه. أخبرنا بذلك جَعْفر بن أحمد المؤذن، عن السَّرِيّ بن يَحْيَى، عن شُعَيْب، عن سَيْف. .الزُّبَيْر بن حَزِيمَة الحنفي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عبادة، حَدَّثَنا يعقوب بن مُحمَّد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن فليح، عن الوليد بن عبد الرَّحْمن بن عَمْرو بن مسافع، عن الزُّبَيْر بن حَزِيمَة الحنفي: أنه ذكر أنه طعن رجلا في سحره يوم الحرة، وهو إبراهيم بن نعيم بن النحام. .سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن أبي حَزِيمَة بن ثَعْلَبة بن طريف بن الخزرج: وهو الذي يروي: أن الجن قتلته وقالت فيه: .حَزِيمَة بن حَيَّان بن عبد الحارث بن حُجَيَّة بن بطنة بن سامة بن عَوْف من بني سامة بن لُؤَيّ. أبو عبد الملك بشر بن عبد الملك بن بشر بن سربال بن حَزِيمَة بن حبان. وأمَّا: .جُرْثُمَة: شديد بن قبيس بن هانئ بن جُرْثُمَة اليَزَنِيّ: عن قيس بن الحارث المُرَادِيّ، رَوَى عنه يزيد بن أبي حبيب. .باب خُلَيْف وحُلَيْف: .خُلَيْف: .خُلَيْف بن عقبة: أما: .حُلَيْف: .حُلَيْف بن مازن بن جشم بن حارثة بن سَعْد بن عامر بن تيم الله بن مُبشر: .باب خَلَف وحَلْف وحِلْف: .خَلَف: وأمَّا: .حَلْف: .حَلْف بن أفتل: وأمَّا: .حِلْف: .باب خَيْثَمة وحَنْتَمَة: .خَيْثَمة: وأمَّا: .حَنْتَمَة: حَنْتَمَة بنت هاشم ذي الرمحين بن المُغِيرَة بن عَبد الله بن عَمْرو بن مخزوم بن يقظة: وهي أم عُمَر بن الخطاب. ومن قال فيه: حَنْتَمَة بنت هشام بن المُغِيرَة فقد وهم لأن هشام بن المُغِيرَة هو والد أبي جهل وإخوته وهذه بنت عم الحارث بن هشام، وأبي جهل بن هشام. .حَنْتَمَة بنت عبد الرَّحْمن بن الحارث بن هشام بن المُغِيرَة: فيما أخبرنا بن مسلم بن عبيد الله، عن الخضر بن داود عنه، عن عمه مصعب. .باب خَصِيب وحُصَيْب: .خَصِيب، وأبو الخَصِيب: وأمَّا: .حُصَيْب بالحاء: .بريدة بن الحُصَيْب الأَسْلَمِيّ: .مُحمَّد بن الحُصَيْب: حَدَّثَنا مُحمَّد بن الحَسَن النقاش، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عمران المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا عبد الكريم السُّكريّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن الحُصَيْب أبو بُرَيْدة. .باب الخَشْخَاش والحَسْحَاس: .الخَشْخَاش بالخاء والشين المعجمتين: .الخَشْخَاش بن جناب العنبري: .جَنَاب بن الخَشْخَاش العنبري: وابنه: خَشْخَاش بن جَنَاب: رَوَى عنه الأَصْمَعِيّ. .عبد الرَّحْمن بن الخَشْخَاش العُذْري: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا داود بن رشيد، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا خالد بن يزيد بن أبي مالك، عن أبيه قال: ولي القضاء على دمشق أبو الدَّرْدَاء، ومن بعده فضالة بن عبيد، ثم ولي من بعد فضالة أبو إدريس الخَوْلاني، ثم زرعة بن ثوب، ثم عبد الرَّحْمن بن الخَشْخَاش العذري لعمر بن عبد العزيز. .عبيد بن الخَشْخَاش: .وعبادة بن الخَشْخَاش بن عَمْرو بن زمزمة: وقال الوَاقِديّ: هو عَبْدة بن الحَسْحَاس، وهو ابن عم المُجَذَّر بن زياد، وهو أخوه لأمه قتل يوم أحد. وأمَّا: .حَسْحَاس بالحاء: .عامر بن أُمَيَّة بن زيد بن الحَسْحَاس: .كريمة بنت الحَسْحَاس المزنية: .سُحَيْم عبد بني الحَسْحَاس بن هند: .الحَسْحَاس بن بكر بن عَوْف بن عَمْرو بن عدي بن عَمْرو بن مازن بن الأَزْد: .باب خَطْمَة وحَطْمَة وحَطَمَة: .خَطْمَة بالخاء: خَطْمَة بن جشم بن مالك بن الأوس بن حارثة. قال: وفي طَيِّءٍ: خَطْمَة وخُطَيْمَة ابنا سعد بن ثَعْلَبة بن نصر بن سَعْد بن نَبْهان. قال ابن حبيب: وفي عَبْدِ القَيْسِ: حَطْمَة بن مُحَارب بن وَدِيعَة بن لُكَيْز. الذي تنسب إليه الدُّرُوع الحُطَمِيَّة ومنه قول النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم لعلي: «أين درعك الحطمية». وأمَّا: .حَطَمَة: حَطَمَة بفتح الطاء ابن عَوْف بن السلم بن مالك بن سود بن تديل بن حشم بن جذام. ورأيت في نسخة أخرى: ابن تذيل والله أعلم. .باب الخَطِيم والحَطِيم وحُطَيْم: .الخَطِيم: .قَيْس بن الخَطِيم الشَّاعِر: يقول فيها: والخَطِيم فيما ذكر ابن الكَلْبيّ في الألقاب قال: إنَّما سُمِّي عَبَّاد بن عبد العزى بن محصن بن عقيدة بن وَهْب بن الحارث بن جشم بن لُؤَيّ بن غالب الخَطِيم: لأنَّه ضرب على أنفه يوم الجمل. قال ذلك الحارث بن أبي أسامة، عن مُحمَّد بن عمران الأزدي، عن هشام بن الكَلْبيّ. .ونجم بن خَطِيم العِجْلِي: حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد وعمر بن الحَسَن قالا: حَدَّثَنا أحمد بن الحَسَن بن سَعِيد القُرَشِيّ، حَدَّثَنا حُصَيْن بن مُخَارق، عن نجم بن خطيم العجلي أبي علي، عن أبي جَعْفر: {النَّجْمُ الثَّاقِبُ} المضيء. وأمَّا: .الحَطِيم: يقول فيها:
|